کد مطلب:355704 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:274

الغرض من الدعاء
ثانیا: وأما حول قوله: (فإذا كان الله أذهب عنهم الرجس لماذا یدعو لهم بإذهاب الرجس؟!!) والذی أراد أن یستدل به لإثبات دعواه بأن الإرادة فی الآیة الكریمة تشریعیة فجوابه: أن النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) أراد من خلال دعائه هذا تحدید وبیان المقصودین من أهل البیت، فهو یخاطب ربه ویحدد فی خطابه أن هؤلاء هم أهل بیتی حتی یعرف الناس من هم أهل البیت الذین أراد الله تطهیرهم وإذهاب الرجس عنهم، فهذا هو غرضه صلوات الله وسلامه علیه من هذا الدعاء، وإلا فالنتیجة من حیث التحقق تحصیل حاصل.

كما أن هناك وجها آخر لمثل هذه الأدعیة (المضمونة النتیجة) وهو الإقرار بالفقر والحاجة لاستمرار الفیض الإلهی ومواصلته ودوام العطاء الإلهی، فمثلا الداعی یعلم أن الله سبحانه وتعالی أفاض علیه النعم تكوینا ولكنه یسأل الله عز وجل ویدعوه استمرارها ومواصلة الإنعام



[ صفحه 54]



بها وعدم زوالها، بل وینزل الدعاء فی مثل هذه المواضع منزلة الشكر والحمد لله علی النعمة، فهذا النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) كان یقرأ سورة الفاتحة كل یوم خمس مرات فی صلاته الواجبة ویقول: (اهْدِنا الصِّراطَ الْمُسْتَقیمَ) فهل النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) لم یكن مهتدیا عندما یقرأ قوله تعالی هذا ویطلب من الله أن یهدیه؟!!.

كما أن الإشكال نفسه یرد علی صاحبنا إذا ما افترضنا أن الإرادة فی الآیة تشریعیة، فما معنی أن یدعو النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) ربه ویكون معنی دعائه: اللهم اجعل أهل بیتی مشمولین بأمرك ونهیك وأبعدهم عن الآثار السلبیة للنواهی بتشریع النهی وفرضه علیهم؟! أو لیس آیات التكلیف من أوامر ونواهی متوجهة بالأصل بالخطاب والتكلیف لهم ولغیرهم حتی یأت النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) ویتوجه بالدعاء لله سبحانه وتعالی أن: إلهی أشمل أهل البیت بهذه لتكالیف؟! ألیس هذا هو الفرض علی القول بالإرادة التشریعیة؟ فبماذا سیجیب الشیخ عثمان الخمیس علی هذا الإشكال؟.